منتديات النعامة للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات النعامة للتربية و التعليم
منتديات النعامة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi

» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالسبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
14 قاعدة لعلج الأخطاء Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


14 قاعدة لعلج الأخطاء

اذهب الى الأسفل

14 قاعدة لعلج الأخطاء Empty 14 قاعدة لعلج الأخطاء

مُساهمة  حنفي الجمعة يناير 11, 2008 11:20 am

14 قاعدة لعلج الأخطاء Eb3ab59bea



الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء
و من الخطأ احيانا تبع المعرفه .. ليس من المعقول ان يكون الخطأ صغيرا فنكبره .. و نضخمه..
لابد من معالجه الخطأ بحكمه ورويه و أي كان الامر فاننا نحتاج بين وقت واخر الى مراجعة اساليبنا في معالجه الاخطاء ..
و لمعالجه الاخطأ فن خاص بذاته .. يقوم على عده قواعد .. ارجو منكم ان تقرؤها بتمعن لانها ستفيدكم حتماً..

القاعده الاولـــــــــى

اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً

تذكر ان اللوم لا يأتي بنتائج ايجابيه في الغالب فحاول ان تتجنبه و كما يقول انس بن مالك رضي الله عنه ..
(انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لا مه على شيء قط )
فا اللوم مثل السهم القاتل ما ان ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فؤذيه ذالك ان اللوم يحطم كبرياء النفس
و يكفيك انه ليس في الدنيا احدا يحب اللوم ..


القاعده الثانيـــــــه

ابعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ احيانا لا يشعر انه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاسي وهو يرى انه مصيب ..
اذا لا بد ان نزيل الغشاوه عن عينيه ليعلم انه على خطأ
وفي قصه الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذالك
حيث جاءه يستميحه بكل جرأه و صراحه في الزنا
فقال له: الرسول اترضاه لامك
قال: لا
قال الرسول : فان الناس لا يرضونه لامهاتهم
قال الرسول : اترضاه لاختك
قال : لا
قال الرسول : فان الناس لا يرضونه لاخواتهم
فابغض الشاب الزنا


القاعده الثالثـــــــه

استخدام العبارات الطيفه في اصلاح الخطأ
انا كلنا ندرك ان من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجه الاخطاء ..
فمثلا حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان افضل..)
(ما رائك لو تفعل كذا..)
(انا اقترح ان تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
اليست افضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الادب..
الا تسمع..
الا تعقل..
امجنون انت ..
كم مره قلت لك
فرق شاسع بين الاسلوبين .. اشعارنا بتقديرنا و احترامنا للاخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه ..

القاعده الرابـعــــــــه

ترك الجدال اكثر اقناعا ..
تجنب الجدال في معالجه الاخطاء فهي اكثر و اعمق اثرا من الخطا نفسه وتذكر .. انك بالجدال قد تخسر ..لان المخطئ قد يربط الخطا بكرامته فيدافع عن الخطاء بكرامته فيجد في الجدال متسعا و يصعب عليه الرجوع عن الخطافلا نغلق عليه الابواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع عن الخطا..

القاعده الخـــــــامسه

ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول ان تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه التي ممكن ان يتقبلها فختر منها ما يناسبه

القاعده السادســـــــه

ماكان الرفق في شئ الا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطا .. ونحافظ على كرامه المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الاعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الاعرابي انه علي خطا..

القاعده السابعـــــــه

دع الاخرين يتوصلون لفكرتك..

عندما يخطئ الانسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطا ان تجعله يكتشف الخطا بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الانسان عندما يكتشف الخطا ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك انه يكون اكثر حماسا لانه يشعر ان الفكره فكرته هو..

القاعده الثامنــــــــه

عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الاخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطا اشعرهم بالانصاف خلال نقدك ..
انظر كيف كان الرسول ينتقد و يظهر جوانب الصواب ..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لزياد..
ثكلتك امك يازياد اني كنت لاعدك من فقهاء المدينه..
فالانسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..

القاعده التاسعــــــــه


لا تفتش عن الاخطاء الخفيه..
حاول ان تصحح الاخطاء الظاهره و لا تفتش عن الاخطاء الخفيه لانك بذالك تفسد القلوب ..لان الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين

القاعده العاشــــــــره
استفسر عن الخطا مع احسان الظن..
عندما يبلغك خطا عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذالك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


القاعده الحادية عشــــرة

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلا عندما تربي ابنك يكون كاتبا مجيدا فدربه علي الكتابه و اثني عليه و اذكر جوانب الصواب فانه سيستمر حتما..

القاعده الثانية عشــــرة

تذكر ان الكلمه القاسيه في العتاب لها كلمه طيبه مرادفه تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطه من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم ان الكلمه الطيبه تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..

القاعده الثالثة عشـــــر

اجعل الخطا هينا و يسيرا و ابني الثقه في النفس لاصلاحه ..

الاعتدال سنه في الكون اجمع و حين يقع الخطا فليس ذالك مبررا في المبالغه في تصوير حجمه

القاعده الرابعة عشــــر

تذكر ان الناس يتعاملون بعواطفهم اكثر من عقولهم ..
حنفي
حنفي

عدد الرسائل : 408
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

http://hanafi.kada@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى