منتديات النعامة للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات النعامة للتربية و التعليم
منتديات النعامة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi

» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالسبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة

اذهب الى الأسفل

استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة Empty استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة

مُساهمة  مصطفى الإثنين مارس 03, 2008 7:03 am

tongue
إستراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة ابتدائي
1-طرح الإشكال:
نجد وثائق و أسئلة تضع المتعلم في مشكل تدفعه للاستكشاف و التعلم.
2-بناء التعلمات:
تتم عن طريق سندات تاريخية مختلفة ( نصوص – صور – خرائط – سلالم زمنية – الأشكال ...).
3- المعارف الأساسية المستهدفة:
هي استنتاج مركز و مختصر و شامل و هادف تم التوصل إليه من خلال
السندات المختلفة في بناء التعلمات.
4- إثراء و إضافات للمعلومات:
يوسع من خلاله المتعلم رصيده المعرفي و له علاقة بالإشكال المطروح في
البداية.
5- الوضعية الإدماجية:
تخص إدماج مكتسبات المتعلم للتأكد من كفاءته و تقويم مدى تحكمه في
الكفاءة المستهدفة.

مشروع التلميذ: تكوين ملف حول الوحدة من صور و نصوص و وثائق...

نموذج إعداد وضعية تعلمية في مادة التاريخ

الوحدة 2: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائـــــــــــر
الوضعية4: الثورة التحريريةالمسلحة. النشاط 1
الكفاءة المستهدفة: يتعرف على أسباب ثورة نوفمبر.
ألاحظ و أتساءل:
نطرح من خلاله الوضعية الإشكالية.
لبناء هذه الوضعية لابد من سندات توضيحية لتجيب عن استفسارات المتعلم.
نطرح السؤال : ماهي أهم أسباب ثورة نوفمبر 1954؟
ألاحظ و أ قرأ: يأتي دور السندات التوضيحية لتجيب عن استفسارات المتعلم .
- مما كان يعاني الجزائري بعد الاستيلاء على خيرات بلاده ؟
- هل وافقت الحكومات المتعاقبة على مطالب الجزائريين ؟
- ماهو الدرس الذي أخذه الجزائريون من أحداث 8 ماي 194
- من تأثر بثورة نوفمبر 1954؟
- من قام بتفجير الثورة في الجزائر ؟
كل سند مصاحب بفقرة تفسره.

الاستنتاج: هو حوصلة للحقائق المستخلصة من العناصر السابقة
التعرف على أسباب ثورة نوفمبر .( البؤس – الاضطهاد – عدم الاستجابة للمطالب ) أما السبب الحقيقي هو استعادة الحرية.
بنفس الكيفية يتم معالجة الأنشطة الباقية.
•كل وضعية تعلمية تختم ب: أثري معلوماتي + أوظف معلوماتي.
مصطفى
مصطفى

عدد الرسائل : 65
الموقع : http://mostefa10.jeeran.com/
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

http://mostefa10.jeeran.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى