منتديات النعامة للتربية و التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
الأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
الثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
الجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
السبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
الجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
الخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

»  Sujet de 4 année moyene
السبت أكتوبر 11, 2014 9:56 am من طرف mariana.nina7

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


مفهوم الرســـــم و التقنيات المستعملة فيه

اذهب الى الأسفل

مفهوم الرســـــم و التقنيات المستعملة فيه

مُساهمة  ameridz في الأحد فبراير 01, 2009 12:30 am

مفهوم الرسم و التقنيات المستعملة فيه • يعد الرسم و التصوير من اقدم الفنون التي عرفها الانسان و مارسها منذ وجوده على هذه الأرض ، و ذلك منذ الآف السنين و قد مارس ذلك كنشاط انساني له أبعاد متعددة فنية و تعبيرية عن مكنوناته و مشاعره .
• و الغاية من الرسم و التصوير : تنمية الخيال و التفكير و الملاحظة و الابتكار و تعويد المرء على تذوق الجمال و الشعور به من جمال الطبيعة و بهجتها .
• إذاماهو الرسم الفني ؟: هو فن من الفنون التشكيلية و هو عملية تسجيل العناصر المرئية و المجردة ،استعمال أنواع الخطوط و الأشكال و المساحات و القيم اللونية و الضوئية المنسجمة فيما بينها و المعبرة عن ذات الأشياء كما يعد الرسم كل عمل ابتكاري .
• ماهي أنواع الرسم الفني ؟:أنواع الرسم الفني هي :
1. الرسم التحضيري : وهو الرسم التخطيطي الأول الذي يساعد على رسم التركيبات الصحيحة للأشكال المراد رسمها على اساس النسب و القياسات ،و ذلك في ستى انواع الرسم الخاصة لكل من فن التصوير و النحت و العمارة و الزخرفة .
2. رسم كروكي :وهوعبارة عن رسم سريع يرتكز على ملاحظة النسب و القياسات للأشيء و الأشكال في وضعيتها و تضادها من ناحيتي الضةء و الظل و تسجيلها في شكل تخطيطات بسيطة متنوعة الخطوط .
3. الرسم كعمل فني متكامل :وهو بمثابة عمل فني قائم بذاته يمثل صورة متكاملة لموضوع ما ينفذ بدقة كبيرة بحيث تاعى فيه العلاقات الجمالية :في الخط و المساحة و القواتم و الفواتح بطريقة منسجمة .
• التخطيط في الرسم الفني : يعتبر الخط وسيلة لابراز الأشكال و التعبير عن مظهر الأشياء و له إمكانات لا حدود لها فهو يتغيرمن الرقة الى الثخانة ومن الليونة الى الصلابة متدرجا بين الفواتح و القواتم متميزا بمعنيه فالخط الأفقي يوحي بالسكون و الراحة و الخط المنحني يوحي بالليونة و المرونة و الخط المنكسر يوحي بالاضطراب و القساوة و القلق وقدتشترك مجموعة من الخطوط فتظهر اشكالا صو مساحات رائعة المعنى قوية التعبير .
• القيم اللونية لقلم الرصاص :يعرف الضوء بانه المؤثر الخاجي الذي يمكننا ان نتعرف على نوعية الاجسامو اشكالها،و كي نصل الى التعبيرالحقيقي لمظهر الأشياء باستعمال التظليل ،لابد من اختيار أقلام الرصاص المناسبة للعملية وهي الأقلام اللينة B2- B3-B5 وطريقة التظليل هي ان تكون الخطوط غليظة و قاتمة في مناطق الظل و خفيفة كلما اقتربت من مناطق الضوء و ذلك بتغيير الضغط على القلم تدريجيا مع احترام اتجاه خطوط شكل الاجسام لذلك من الضروري تظليل السطوح الاسطوانية بخطوط منحنية ،أما السطوح المستقيمة فتظل بخطوط مستقيمة متوازية

ameridz

عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى